بيان من الديوان الملكي وفاة الشيخ الجبرين رحمه الله

    شاطر

    محمد العكبري
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 174
    العمر : 27
    الترفيه : كشتات
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 04/05/2009

    مجايشي بيان من الديوان الملكي وفاة الشيخ الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف محمد العكبري في الثلاثاء 14 يوليو - 16:11

    الصلاة في الجامع الكبير ظهرا والدفن في العود


    الديوان الملكي السعودي ينعى الشيخ العلامة الجبرين



    لوحة وضعت عند باب ثلاجة المستشفى توضح مكان العزاء ووقت الصلاة على الشيخ الجبرين الذي تظهر صورته في الإطار.
    صدر اليوم عن الديوان الملكي البيان التالي :
    انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الاثنين 20 / 7 / 1430هـ فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين إثر مرض عانى منه ، وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة ظهر يوم غد الثلاثاء 21 / 7 / 1430هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض. تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته وأسكنه فسيح جنته. ( إنا لله وإنا إليه راجعون ).
    وكان الشيخ الجبرين عضو هيئة كبار العلماء انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد ظهر اليوم بعد تعرضة لإنتكاسه مساء أمس الأحد. وقال مراسل "الاقتصادية الالكترونية" أن مستشفى الملك فيصل التخصصي يشهد حاليا حضور عدد كبير من طلاب ومريديه الشيخ ومحبيه الذين وفدوا من كل مكان. وسيصلى على الفقيد ظهر الغد في جامع الإمام تركي بن عبد الله في وسط الرياض (الجامع الكبير) بحسب إفادات لأبناء الفقيد الذين يتلقون التعازي حاليا في المستشفى. ومنع كثير من الأشخاص من الدخول إلى غرفة الشيخ التي كانت يتواجد فيها قبل وفاته لإلقاء النظرة الأخيرة عليه.وقال شهود عيان إن المستشفى ومنزل الشيخ شهدا بعد عصر اليوم توافد أعدادا كبيرة من مريدي الشيخ من مناطق بعيدة وخاصة من القصيم.ويتواجد منذ نهاية صلاة العشاء الليلة عدد كبير من طلاب الشيخ وأحبائه في منزله الذي بدا حزينا. وعم الحزن مساجد الرياض وقت صلاة المغرب حيث انتشر الخبر وضجت المساجد بالدعاء له بالرحمة والمغفرة. ويقول أحد أبناء الشيخ أنه عانى منذ سبعة أشهر من مشاكل في القلب اشتدت خلال الشهرين الماضيين. وقال مكتب الشيخ في موقعه على الإنترنت إن الدفن سيكون في مقبرة العود في الرياض.
    منزل الشيخ ويظهر مجموعة من المعزين عند باب المنزل


    وولد الشيخ وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين من آل رشيد من عطية بن زيد وبنو زيد قبيلة مشهورة بنجد كان أصل وطنهم مدينة شقراء ثم نزح بعضهم إلى بلدة القويعية في قلب نجد وتملكوا هناك.سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ بالتعلم في عام 1359هـ وحيث لم يكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال الدراسة ولكنه أتقن القرآن وسنه اثنا عشر عاما وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية ثم ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم ففي النحو على أبيه قرأ أول الآجرومية وكذا متن الرحبية في الفرائض وفي الحديث الأربعين النووية حفظا وعمدة الأحكام بحفظ بعضها .
    وبعد أن أكمل حفظ القرآن ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل القراءة عليه في كتب الحديث ابتداء بصحيح مسلم ثم بصحيح البخاري ثم مختصر سنن أبى داود وبعض سنن الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي .
    صور خاصة بـ "الاقتصادية الالكترونية" من داخل التخصصي بعد لحظات من إعلان وفاة الشيخ الجبرين الذي تظهر صورته في الإطار.



    وقرأ سبل السلام شرح بلوغ المرام كله وقرأ شرح ابن رجب على الأربعين المسمى جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم وقرأ بعض نيل الأوطار على منتقى الأخبار وقرأ تفسير ابن جرير وهو مليء بالأحاديث المسندة والآثار الموصولة وكذا تفسير ابن كثير وقرأ كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وأتقن حفظ أحاديثه وآثاره وأدلته وقرأ بعض شروحه وقرأ في الفقه الحنبلي متن الزاد حفظا وقرا معظم شرحه .

    وكذا قرأ في كتب أخرى في الأدب والتأريخ والتراجم واستمر إلى أول عام أربع وسبعين حيث انتقل مع شيخه أبي حبيب إلى الرياض وانتظم طالبا في معهد إمام الدعوة العلمي فدرس فيه القسم الثانوي في أربع سنوات وحصل على الشهادة الثانوية عام 1377هـ وكان ترتيبه الثاني بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أربعة عشر طالبا ثم انتظم في القسم العالي في المعهد المذكور ومدته أربع سنوات ومنح الشهادة الجامعية عام 1381هـ وكان ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أحد عشر طالبا وعدلت هذه الشهادة بكلية الشريعة .

    وفي عام 1388هـ انتظم في معهد القضاء العالي ودرس فيه ثلاث سنوات ومنح شهادة الماجستير عام 1390هـ بتقدير جيد جدا وبعد عشر سنين سجل في كلية الشريعة بالرياض للدكتوراه وحصل على الشهادة في عام 1407هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وأثناء هذه المدة وقبلها كان يقرأ على أكابر العلماء ويحضر حلقاتهم ويناقشهم ويسأل ويستفيد من زملائه ومن مشائخهم في المذاكرة والمجالس العادية والبحوث العلمية والرحلات والاجتماعات المعتادة التي لا تخلو من فائدة أو بحث في دليل وتصحيح قول ونحوه.

    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    مجايشي رد: بيان من الديوان الملكي وفاة الشيخ الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف بني هاشم في الثلاثاء 14 يوليو - 18:24



    لا اله الا الله

    الله يرحمه ويجمعنا به في الجنه


    دلوعه غصب
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 613
    المزاج :
    الهوايه :



    وسام الفائز بالمسابقة :
    تاريخ التسجيل : 23/12/2008

    مجايشي رد: بيان من الديوان الملكي وفاة الشيخ الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف دلوعه غصب في الثلاثاء 14 يوليو - 23:47

    الله يرحمه

    الشيخ الجبرين شيخ فاضل

    @ البرنس @
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 74
    الموقع : جـــــدة
    الترفيه : الـفـله
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :

    تاريخ التسجيل : 11/02/2009

    مجايشي رد: بيان من الديوان الملكي وفاة الشيخ الجبرين رحمه الله

    مُساهمة من طرف @ البرنس @ في الأربعاء 15 يوليو - 22:32


    لاحول ولا قوة ألا بالله

    الله يرحمه ويرحم امة المسلمين اجمع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر - 20:25