هو الحديث الذي وضعه واضعه و لا أصل له

    شاطر

    عاشق العميد
    عضو فعال
    عضو فعال

    عدد الرسائل : 64
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009

    مجايشي هو الحديث الذي وضعه واضعه و لا أصل له

    مُساهمة من طرف عاشق العميد في السبت 1 أغسطس - 11:55

    من أكثر الموضوعات الموجودة، و من أسباب الوضع في الحديث:
    - التعصب العنصري بين الفرق و الطوائف آنذاك. - السياسية بين الأمراء. - الزندقة. - القصاصون.

    • الحديث المتروك: هو ما يرويه متهم بالكذب و لا يعرف إلا من جهته و يكون مخالفا للقواعد المعلومة أو يكون قد عرف بالكذب في غير حديث أو عرف بكثرة الغلط أو الفسق أو الغفلة، حكم المتروك: أنه ساقط الاعتبار لشدة ضعفه فلا يحتج به و لا يستشهد به.


    • الحديث المنكر: هو من كان راويه ضعيفا أي هو حديث من ظهر فسقه بالفعل أو القول أو من فحش غلطه أو غفلته، و حكم الحديث المنكر أنه ضعيف مردود لا يحتج به.


    • الحديث المطروح: و هو ما نزل عن درجة الضعيف و ارتفع عن الموضوع مما يرويه المتروكون، جعله البعض ضمن الحديث المتروك و البعض الآخر ضمن أنواع الحديث الضعيف.


    • الحديث المضعف: و هو ما كان فيه تضعيف السند أو المتن من بعض المحدثين و قيل بأنه أعلى درجة من الحديث الضعيف الذي أجمع على ضعفه.


    • الحديث المجهول: هو الذي فقدت فيه العدالة و الضبط و السند و ينقسم إلى أربعة أقسام:

    -مجهول العين: هو ما ذكر اسمه و عرفت ذاته و لكنه كان مقلا في الحديث. -مجهول الحال: هو ما يروى عنه اثنان فصاعدا. -مجهول الذات: كالاسم والكنية و الكناية.... -مجهول المستور: من يكون عدلا في ظاهره و لا تعرف عدالة باطنه.

    • الحديث المدرج: هو الذي اشتمل على الزيادات في السند أو المتن، ليست منه و ينقسم المدرج إلى نوعين:

    -مدرج الإسناد: هو أن يجمع الكل على إسناد واحد دون توضيح الخلاف

    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    مجايشي رد: هو الحديث الذي وضعه واضعه و لا أصل له

    مُساهمة من طرف بني هاشم في السبت 1 أغسطس - 20:05

    نحن في انتضار تكملة الموضوع

    تقبل مروري


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر - 15:42