حروف تجر الحتوف

    شاطر

    محمد العكبري
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 174
    العمر : 27
    الترفيه : كشتات
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 04/05/2009

    مجايشي حروف تجر الحتوف

    مُساهمة من طرف محمد العكبري في الإثنين 3 أغسطس - 19:14

    اللسان ترجمان للجنان، والكلمات إفشاء للنيات، وأهل الإيمان يحرصون على مواقع اللفظ، ونتائج اللسان (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً) [الأحزاب:70] ولهم كلمات شرعية يفزعون إليها وقت الحاجة، فإن وقعت كارثة، وحلّت مصيبة، وجثمت نكبة قالوا: إنا لله وإنا إليه راجعون. وإن خوّفوا بمخوف، وأُزعجوا بنبأ نادوا: حسبنا الله ونعم الوكيل. وإن عجزوا عن حمل، وضعفوا عن عمل هتفوا: لا حول ولا قوة إلا بالله.
    وأهل الشك والنفاق لهم كلمات سخيفة سخف مشاعرهم، متهالكة تهالك مبادئهم، منها قولهم: (لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قُتلُوا) [آل عمران:23].
    وقولهم: (لو أطاعونا ما قُتلُوا) [آل عمران:168]، وقولهم: (ما وعدنا الله ورسوله إلا غروراً) [الأحزاب:12] إلى آخر تلك القائمة اللاغية من التهريج الضال.
    وسلامة المنطق من سداد الرأي، وحسن اللفظ من كمال العقل، واصطفاء الكلام من نور البصيرة.
    لما طلب أبناء يعقوب عليه السلام منه السماح بيوسف ليصحبهم خاف عليه منهم، وإلا فما أجدر التوكل على الله، وأجلّ الاعتماد عليه، وهو عند يعقوب، لكنه حب الوالد، فقال لهم: (وأخاف أن يأكله الذئب) [يوسف:13]، ففتح لهم عذراً، وسن لهم حيلة، فجاؤوا وقالوا: (أكله الذئب)، ويوسف عليه السلام لما دُعي للمنكر (قال رب السجن أحبُّب إليَّ مما يدعونني إليه) [يوسف:33].
    قال بعض أهل العلم: بل العفو والعافية أحب من السجن، فسجن يوسف. وفي غياهب السجن، وكربة الحبس، قال لصاحبه الخارج من السجن: (اذكرني عند ربك) [يوسف:42]. أي عند الملك. والله عز وجل أقرب مذكور، فكان الجواب: (فلبث في السجن بضع سنين) [يوسف:42].
    وفرعون العاثي نادى: (وهذه الأنهار تجري من تحتي) [الزخرف:91] فكان الجزاء أن أجراها الله من فوق رأسه غريقاً مدحوراً.
    وأحد المنافقين المردة أنطقه نفاقه فقال: (ائذن لي ولا تفتني) [التوبة:49]. فأتى الإذن: (ألا في الفتنة سقطوا) [التوبة:49].
    فالبلاء موكل بالمنطق، الحيطة في اللفظة واجبة وجوب الحذر في الفعل، والاهتمام بالحديث لازم لزوم الاعتناء بالعمل، لأن القلوب قدور تغلي، ومغاريفها الألسنة.
    وفي كتاب بزرجمهر: أن صياداً بحث عن حمامة في غابة، فلما يئس وهمَّ بالانصراف، صاحت وقالت: ليس هناك حمامة. فصادها.
    وكثير من الرؤوس لم تسقط من كواهلها إلا بكلمات.
    وكم من دماغ ضُرِبَ به لأن صاحبه قال جملة غير مفيدة، وكم من عنق بتر لأن لسان صاحبه لحن لحناً فاحشاً لا يصلحه الخليل ولا سيبويه. وهل يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم (ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيد) [ق:18] واللسان ظالم يستحق الحبس قبل الذنب

    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    مجايشي رد: حروف تجر الحتوف

    مُساهمة من طرف بني هاشم في الثلاثاء 4 أغسطس - 4:33

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المناهي اللفظية


    --------------------------------------------------------------------------------

    الله ما يضرب بعصى

    هذه الألفاظ الدارجة على السنة بعض العامة عند المغالبة والمشادة ويظهر أن المراد: أن الله سبحانه حكم قسط،(ولا يظلم ربك أحدا) لكن في التعبير بها سوء أدب وجفاء فتجنب وينهى عنها من يتلفظ بها.

    الله ينشد عن حالك
    لدى بعض أعراب الجزيرة إذا قال واحد للآخر كيف حالك ؟قال الآخر الله ينشد عن حالك وهذه الكلمة إغراق في الجهل وغاية القبح ولا يظهر لها محمل حسن ولو فرض لوجب اجتنابها لان علم الله سبحانه وتعالى محيط بكل شي ولاتخفى عليه خافية فعلى من سمعها إنكارها والله اعلم.

    الله وفلان
    قال البخاري في الأدب المفرد باب لا يقول الرجال الله وفلان ثم ساق بسنده عن ابن جريح قال: سمعت مغيثا يزعم أن ابن عمر سأله عن مولاه فقال الله وفلان قال ابن عمر لا تقل كذلك لا تجعل مع الله أحدا ،ولكن قل فلان بعد الله.

    الله يظلمك
    في قول بعضهم :تظلمني ! الله يظلمك ،وهذه باطل محال على الله تعالى ولاتجوز نسبة الظلم إليه وهو تكذيب للقران ،( ولا يظلم ربك أحدا).

    قول أنت فضولي للذي يأمر بمعروف أو ينهى عن منكر
    في الدار المختار قال في فصل في الفضولي : هو من يشتغل بما لا يعنيه، فالقائل لمن يأمر بالمعروف: أنت فضولي يخشى عليه الكفر.

    بحياتي،بصلاتك، بشرفي، بالعون
    هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله والحلف بغير الله شرك اصغر.

    بذمتي
    الباء من حروف القسم الثلاثة وهي الباء،والتاء،والواو،فيكون قول بذمتي حلفا بالذمة والذمة مخلوقة والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك اصغر لكن إذا كان القائل يريد بقوله :بذمتي أي في ذمتي أي في عهدي وأمانتي أنني صادق فلا يكون حلفا فيجوز.

    بالرفاء والبنين
    كانت الجاهلية يقولون بالرفاء والبنين ولا ينبغي للرجل أن يهنئ بالابن دون البنت بل يهنئ بهما أو يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية والأولى التهنئة بما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.

    توكلت عليك يا فلان أنا متوكل على الله وفلان
    هذه في معنى الشرك المنهي عنه بل أن الشيخ محمد بن إبراهيم يرى انه لا يجوز حتى ولو قال ثم فلان لان التوكل كله عبادة بل الجائز أن يقول وكلت فلانا في كذا.

    لك خالص تحياتي لك خالص شكري
    لا احد يحيا على الإطلاق إلا الله وأما إذا حيا إنسان إنسانا على سبيل الخصوص فلا بأس به فلو قلت لك تحياتي أو لك تحياتنا مع التحية فلا بأس لكت التحيات على سبيل العموم والكمال لاتكون إلا لله عز وجل.

    حرام عليك تفعل كذا
    إن كان يقصد قائلها أن الله حرم هذا الشي شرع وهو محرم شرعا فلا محذور فيه وان كان يقصد ما ذكر وهو غير محرم شرعا فهو قول على الله بلا علم فيجب اجتنابه.

    خان الله من يخون
    قول منكر يجب إنكاره ويخشى على قائله.

    الدين لله والوطن للجميع
    كلمة توجب الردة نسأل الله السلامة.

    ربنا افتكره
    هذه من الألفاظ المنتشرة ولا يجوز إطلاقه على الله تعالى لان هذا وصف نقص وعيب إذ الافتكار لا يكون إلا بعد نسيان.

    قبح الله وجهه
    عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا قبح الله وجهه. رواه البخاري في الأدب المفرد.1/268

    ستبقى القدس عربية
    الواجب أن نقول ستبقى القدس إسلامية وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

    الله موجود في كل مكان
    هذا القول يوجب تعدد ذات الله أو حلوله ووجوده في أماكن نجسة وقذرة كالحمامات وغيره والصواب أن يقال الله في السماء وفوق العرش والله معنا في كل مكان بعلمه يسمع ويرى.

    فلان مايستاهل هذا
    يقولها كثير من الناس إذا أصيب شخص بمرض أو مصيبة ونحوها من الأضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله وحكمه وقضائه.

    من علمني حرفا صرت له عبدا
    وهذا لفظ منكر ومخالف لإجماع المسلمين وقد أنكره ابن تيميه .

    شاءت حكمة الله شاءت قدرة الله شاءت عناية الله
    لا يصح هذا القول بل يقال شاء الله واقتضت حكمة الله وعنايته سبحانه.

    يا رحمة الله يا مغفرة الله يا قدرة الله يا عزة الله:
    هذا من باب دعاء الصفة والدعاء إنما يصرف لمن اتصف بها سبحانه وتعالى لهذا فلا يجوز هذا الدعاء . ويجوز التوسل بها في الدعاء والحلف بها.

    الله بالخير:
    سئل الشيخ عبد الله أبا بطين عن هذه التحية فقال: هذا كلام فاسد خلاف التحية التي شرعها الله ورضيها وهو السلام فلو قال صبحك الله بالخير بعد السلام فلا ينكر.

    قول يا حمار يا تيس يا كلب:
    قال النووي رحمه الله هذا قبيح لوجهين أحدهما انه كذب والآخر انه إيذاء
    يعلم الله أني فعلت كذا أو يعلم الله أني ما فعلت كذا وهو كاذب

    إن كان قائلها يتيقن أن الأمر كما قال فلاياس بها:
    وان شك في ذلك أو كان كاذبا في كلامه هذا فهو من اقبح القبائح لأنه تعرض للكذب على الله تعالى وفيه أمر اخطر من هذا وهو إن تعرض لوصف الله بأنه يعلم الأمر على خلاف ما هو عليه وذلك لو تحقق كان كفرا.

    أدام الله أيامك:
    قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله: قول أدام الله أيامك من الاعتداء في الدعاء لان دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)



    أطال الله بقائك، طال عمرك:
    قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله: لا ينبغي القول بطول البقاء لان طول البقاء قد يكون خيرا وقد يكون شرا فان شر الناس من طال عمره وساء عمله . وعلى هذا فلو قال أطال الله بقائك على طاعته ونحوه فلاباس بذلك .

    أنا حر في تصرفاتي:
    سئل الشيخ بن عثيمين رحمه الله:عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي فأجاب هذا خطا نقول لست حرا في معصية الله بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.

    خسرت في الحج كذا وخسرت في العمرة كذا:
    قال الشيخ بن عثيمين رحمة الله: هذه العبارات غير صحيحة لان ما بذل في طاعة الله ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي وإنما الخسارة ما صرف في معصية أو ما لا فائدة فيه.وأما ما فيه فائدة دنيوية أو دينية فانه ليس بخسارة.

    قول تقبل الله منا ومنك بعد الصلاة:
    ليس لها دليل من سنة ولا اثر والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع فيكون بدعه.

    شكله غلط:
    هذا اللفظ من اعظم الغلط الجاري على السنة بعض المترفين عندما يرى إنسانا لا يعجبه لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به.

    أسألك بوجه الله، وجه الله عليك:
    وجه الله اعظم من أن يسال به الإنسان شيئا من الدنيا فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال أي لا يقل وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله أو ما اشبه ذلك.

    قول دفن فلان في مثواه الأخير حينما يموت شخص:
    معلوم أن القبر مرحلة بين الدنيا والاخره فبعده البعث ثم الحشر ثم العرض في يوم القيامة ثم إلى جنة أو نار فيجب إنكار إطلاقها وعدم استعمالها.

    المثل الأعلى:
    وصف الكتاب المعاصرين بعض الناس بان لهم المثل الأعلى بلا المثل الأعلى لله سبحانه وتعالى قال تعالى: ( وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ).

    قول صدق الله العظيم بعد قراءة القران على وجه العادة والاستمرار

    نعم صدق الله العظيم ومن اصدق من الله قيلا ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القران لا دليل عليه فيكون غير مشروع والتعبد بما لم يشرع من البدع فالتزامها والحال هذه بدعة والله اعلم.


    المراجع:

    المناهي اللفظية للشيخ بن عثيمين
    معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد
    الفريد من المخالفات للشيخ أسامة آل عبد اللطيف

    منقووووووووول


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر - 8:10