تاريخ ومعلومات عن المملكه بمناسبة اليوم الوطني

    شاطر

    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    مجايشي تاريخ ومعلومات عن المملكه بمناسبة اليوم الوطني

    مُساهمة من طرف بني هاشم في الثلاثاء 29 سبتمبر - 12:16

    منذ فجر التاريخ

    ظل هذا الجزء من العالم يحظى باهتمام مستمر من قبل التجمعات البشرية الأخرى لسبب أو لآخر، وقد ظلت قصة الجزيرة العربية منذ عهد البدو الرحل أيام الجاهلية، حتى يومنا هذا حيث أصبحت تعرف بالمملكة العربية السعودية، ظلت قصة مثيرة فريدة ومتميزة في عدة جوانب. لقد كانت ملحمة مستمرة عن كفاح الإنسان من أجل التميز رغم الظروف الطبيعية القاسية والتغيرات التي كان لابد من حدوثها في البنى الاجتماعية من أجل توحيد الفصائل والاتجاهات. ومنذ ظهور الإسلام كان من بين أبرز المميزات التي تميز بها أهل هذه البقعة هو ولاؤهم الشديد لعقيدتهم ولمبادئها الأساسية. وغني عن القول أن تلك كانت أقوى وشيجة ربطت بين أهل هذه البلاد مما أدى إلى تحقيق نمو غير مسبوق في كل مناحي الحياة.


    تنتسب المملكة العربية السعودية إلى الإمام محمد بن سعود، الذي أسس الدولة السعودية الأولى حوالي عام 1139هـ (1726م). وعاشت الدولة السعودية حينذاك مراحل قوة وضعف كأية دولة في العالم، إلى أن استرد الإمام الموحد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، رحمه الله، عاصمة الدولة السعودية- الرياض في عام 1319هـ، وبعد أن اكتمل بناء الدولة أعلن توحيدها تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في 21 جمادى الأولى عام 1351هـ، المصادف 23 سبتمبر عام 1932 م.




    وتوجد بالمملكة أربع عشرة منطقة إدارية هي

    ( المنطقة الوسطى - المنطقة الشرقية - منطقة القصيم - منطقة الحدود الشمالية - منطقة حائل - منطقة تبوك - منطقة مكة المكرمة - منطقة المدينة المنورة - منطقة الجوف - منطقة القريات - منطقة أبها - منطقة الباحة - منطقة نجران - منطقة جيزان )


    والرياض هي عاصمة البلاد وقد اكتسبت أهميتها منذ وقت طويل وكان أحد الأسباب الرئيسية في ذلك هو موقعها الاستراتيجي في قلب هذه البلاد الشاسعة. وتضمم المملكة البقاع المقدسة: مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي شرفها الله بخدمتها والقيام عليها.



    وتبلغ مساحة البلاد (2.250.000) كيلو متراً مريعاً، ويحدها من الشمال العراق والكويت والأردن، ولها حزامان ساحليان طويلان أحدهما يطل على الخليج ألعريي في الشرق والآخر على البحر الأحمر في الغرب، أما من ناحية الجنوب فتحدها عمان واليمن. في الغرب، أما من ناحية الجنوب فتحدها عمان واليمن.


    والنظام ملكي دستوري تحكمه الشريعة الإسلامية ، ودستور البلاد مستمد من القرآن والسنة والملك هو رأس الدولة يساعده ولي للعهد ، (يشغل منصب النائب
    الأول لرئيس مجلس الوزراء) ونائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء. وملك المملكة العربية السعودية هو خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود .




    تشجع المملكة وتدعم وترعى الاستثمارات داخليا وخارجيا وتتبع في ذلك سياسة الاقتصاد الحر، وتساهم صناعة النفط بأربعين في المائة من الإنتاج الاقتصادي للبلاد وبذلك يعد اكبر مساهم فردي في ثروة البلاد والى جانب الصناعات الحكومية يلقى القطاع الخاص كل تشجيع لكي ينمو ويزدهر ، إذ توفر الحكومة ألوانا شتى من المساعدات لمؤسسات القطا ع الخاص تشمل التمويل والأرض والتقنية والموارد . . . الخ .



    اللغة الرسمية هي العربية ، لغة القرآن الكريم وهي لغة دول العالم العربي مع اختلافات قليلة في اللهجات والاستخدام المحلي في بعض المناطق ، وتستخدم أيضا اللغة الإنجليزية بصورة واسعة وهي لغة مفهومة في الأماكن والمعاملات العامة.



    تمثل البلاد مهد الإسلام وقد ورثت الثقافة الإسلامية التي تتبع تعاليم الإسلام ، وغني عن الذكر إن البلاد تسمح بتعايش مواطنيها مع غيرهم من أصحاب الديانات الأخرى ولذا نجد أجانب من ديانات وعقائد شتى يعيشون جنبا إلى جنب في هذه البلاد يؤدون أعمالهم في أمن و أمان.


    العلم


    علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل ولونه أخضر ممتد من السارية حتى نهاية العلم ، وتتوسطه كلمة التوحد والشهادة "لا اله إلا الله محمد رسول الله " وهي أول أركان الإسلام مكتوية بخط الثلث باللون الأبيض. وتحتها رسم سيف مسلول موازي للشهادة باللون الأبيض أيضا .
    شعار المملكة



    يتألف شعار المملكة من رسم سيفين عرضيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نحلة والسيفان يرمزان للعدالة والقوة والتضحية، وأما النخلة فترمز للحيوية والنماء والرخاء.

    العملة


    الريال السعودي هو الوحدة الأساسية للعملة الوطنية وهو مغطى بالذهب وينقسم إلى 100هلله وتتكون فئة العملة الورقية من:

    1- الريال 2- الخمسة ريالات 3- العشرة ريالات 4- العشرون ريالا 5- الخمسون ريالا 6- المائة ريال 7-المائتا ريالا 8-الخمسمائة ريال ويعادل الدولار الامريكي (3.75) ريال سعودي كما توجد قطع نقدية معدنية من فئة الريال والخمسين هلله والخمس وعشرون هلله والعشر هللات والخمس هللات.


    التاريخ



    يتم التأريخ في المملكة العربية السعودية وفقأ للتاريخ الهجري المستند على هجرة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، والتقويم الهجري يستند إلى السنة القمرية وهي ( 12) شهرا، والشهر إما 30 يوما أو 29يوما ومدة السنة 354 يوم وفي كل دورة زمنية مدتها (3) سنوات ، تقع سنه مدة كل منه 355 يوميا .


    التوقيت



    يحسب التوقيت في المملكة النظام الاقتصادي في المملكة العربية السعودية بالتوقيت الزوالي وهو يساوي إضافة ثلاث ساعات لتوقيت جرينتش .


    أوقات العمل



    تعمل الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية من الساعة (7.30) صباحا حتى الساعة (2.30) بعد الظهر، بينما تعمل الشركات والمؤسسات الخاصة والبنوك على فترتين من الساعة (8) صباحا حتى (12) ظهرا ومن الساعة (4) بعد الظهر حتى (7) مساء. وأما الأسواق والمراكز التجارية فهي تعمل غالبا إلى ما بعد الساعة (10) مساء. وتختلف أوقات العمل خلال شهر رمضان المبارك، حيث تعمل الدوائر ,والمؤسسات الحكومية من الساعة (10) صباحا حتى الساعة (3) بعد الظهر.


    العطل والاعياد الرسمية



    تعتمد المملكة العربية السعودية في تقرير عطلاتها الرسمية على هدي من الإسلام ، تتوقف الدوائر والمؤسسات الحكومية عن العمل في يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع . بينما تعمل اغلب الشركات والمؤسسات الخاصة والبنوك نصف دوام يوم الخميس وتتوقف ليوم الجمعة وهو بمثابة العطلة الأسبوعية للمسلمين. وهناك عطلتان رسميتان في السنة، الأولى عطلة عيد الفطر المبارك والثانية عطلة عيد الأضحى المبارك.


    اليوم الوطني


    يصادف اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام . حيث تم توحيد أجزاء . المملكة في كيان واحد ودولة قوية متماسكة الأركان على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود- يرحمه الله - تحت اسم المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932 م)


    الموقع والمساحة



    تقع المملكة بين ثلاث قارات (آسيا، أفريقيا، وأوروبا، ويحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال الأردن والعراق والكويت ومن الشرق الخليج العربي وقطر والإمارات وسلطنة عمان ومن الجنوب اليمن. وتبلغ مساحتها 2.400 مليون كيلومتر مربع وتعادل تلك المساحة 6 أضعاف الجزر البريطانية و 4 أضعاف مساحة فرنسا.


    السكان



    يبلغ اجمالي عدد السكان 16.9 مليون نسمة.


    النظام الاقتصادي



    تتبع المملكة النظام الاقتصادي الحر وتشجع الحكومة السعودية الاستثمار داخليا وخارجيا وتقوم السياسة الاقتصادية بالسعودية على الاستثمار الجيد للعوائد ، و اقتصاد السوق الحرة ، و تأمين البنية التحتية في البلاد ، وتنوع قاعدة الإنتاج بتشجيع الاقتصاد الصناعي والزراعي ، و رفع مستوى الأيدي الوطنية العاملة .






    المصادر الطبيعية



    يعتبر البترول أكثر الموارد الطبيعية أهمية بالمملكة ، ويوجد بها ربع احتياطي العالم منه وتتركز حقول النفط في المنطقة الشرقية ، كما اكتشفت مؤخرا حقول جديدة بالمنطقة الوسطى، كما تحتوي الأراضي السعودية على الكثير من المعادن كالذهب والنحاس والحد يد وغيرها . وتركز الحكومة السعودية على دعم الصناعات الأخرى كالصناعات البتروكيماوية ، كما ركزت على دعم عملية التصنيع في مختلف المجالات. وتنتهج الحكومة السعودية سياسة زراعية رائدة مكنتها من تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم المنتجات الزراعية الهامة على الرغم من طبيعة البلاد الصحراوية وشجعت الصناعات الزراعية من خلال الدعم الذي تقدمه للمزارعين والشركات الزراعية المساهمة.
    [size=21]

    [/size]المواصلات



    تتميز المملكة بوجود شبكة مواصلات عملاقة على الرغم من مساحتها المترامية الأطراف، ويوجد بها 23 مطارا محليا وإقليميا، إضافة إلى أربع مطارات دولية، وتتوافر شبكة طرق عملاقة فاقت كلفتها إلى 130 مليار ريال تربط بين المدن السعودية، إضافة إلى خط السكة الحديد الذي يربط الرياض بالدمام مرورا بالإحساء. إضافة إلى وجود عدد من الموانئ الهامة التي تقوم بدور هام في عملية النقل البحري للبضائع، الأفراد، والبترول والمنتجات البتر وكيماوية وغيرها.



    الاتصالات



    تعمل الاتصالات السعودية على الرقي بخدمتها للمشترك مع السير في دربها لخدمة متميزة للمشترك واكبت في تطورها الخطط التنموية الشاملة في البلاد.. ويفوق عدد الخطوط الهاتفية الثلاثة ملايين خط، إضافة إلى أكثر من مائتي ألف خط هاتف جوال.


    الكهرباء



    نظرا لارتباط قطاع الكهرباء بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية فقد ركزت الحكومة السعودية على دعم هذا القطاع بنصيب وافر ودعمت الشركات الموحدة للكهرباء بشكل كبير في سبيل تقديم الكهرباء للمواطنين والمشروعات التنموية بأسعار منخفضة قياسا لتكلفتها.


    المياه



    تعد المملكة المنتج الأول عالميا للماء المقطر حيث يبلغ إنتاجها 29 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي. إضافة إلى الدور الكبير الذي تساهم به: - المؤسسات التمويلية. - التعليم. - الصحة .


    craezy4ever
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 480
    العمر : 25
    الترفيه : الفوتو
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 07/05/2009

    مجايشي رد: تاريخ ومعلومات عن المملكه بمناسبة اليوم الوطني

    مُساهمة من طرف craezy4ever في الأربعاء 30 سبتمبر - 13:22

    الله الله


    اش الحمااااااااااااس دا

    موضوع وطني 100%<<اقلبي خشتك

    بس ناقصوا شئ

    اش هوا<<بلا كثرة حكي وقرقر كثير

    النشيد الوطني<<لاياشيخه



    سارعي للمجد والعليا
    مجد لخالق السماء
    وارفعي ال.....

    الخ

    يسلموو خيوو بني هاشم موضوع

    كدا

    دلوعه غصب
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 613
    المزاج :
    الهوايه :



    وسام الفائز بالمسابقة :
    تاريخ التسجيل : 23/12/2008

    مجايشي رد: تاريخ ومعلومات عن المملكه بمناسبة اليوم الوطني

    مُساهمة من طرف دلوعه غصب في الأربعاء 30 سبتمبر - 20:30

    دوله عظيمه وتاريخ حافل

    يسلمووووووووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر - 8:04