أول دقيقة في رمضان تُدخل "ساعة مكة" حيز التشغيل التجريبي

    شاطر

    مشعل الليل
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 496
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :

    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    خبر أول دقيقة في رمضان تُدخل "ساعة مكة" حيز التشغيل التجريبي

    مُساهمة من طرف مشعل الليل في الأربعاء 11 أغسطس - 20:29

    بدأت في الدقيقة الأولى بعد الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، ساعة مكة المكرمة، التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بإنشائها في أعلى البرج الخامس من وقف الملك عبد العزيز، رحمه الله، للحرمين الشريفين، تشغيلها التجريبي، على أن يتم الانتهاء من كامل أعمال المشروع بعد ثلاثة أشهر من بدء هذا التشغيل .

    وساعة مكة المكرمة أكبر ساعة برج في العالم، حيث يزيد قطر واجهتها على 40 متراً، وارتفاعها يزيد على 400 متر عن مستوى الأرض، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة، وذلك من على بعد يزيد عن ثمانية كيلومترات. وبذلك ستمثل الساعة إضافة جمالية متميزة لمعالم مكة المكرمة. ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 متر، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتـها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.

    و تتكون ساعة مكة من أربع واجهات يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً في 43 متراً، فيما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين نحو 43 متراً في 39 متراً، ويمكن رؤية أكبر لفظ تكبير (الله أكبر) في العالم، فوق الساعة، حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة (الله) إلى أكثر من 23 متراً، ويبلغ قطر الهلال 23 متراً و‏هو‏ بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن.

    ويمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة، وتتكون الساعة المصممة على الطراز الإسلامي طبقاً لأدق معايير السلامة من مستوى قاعدي يحتوي على شرفة للزائرين، تقع تحت واجهات الساعة الأربع، ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36.000 طن، وتم إنشاؤها فوق هيكل حديدي يبلغ وزنه 12.000 طن تقريباً، ويتكون الهيكل الحديدي من نحو 14.000 قطعة فريدة تم صنعها بشكل متقن ودقيق.

    ويصل وزن بعض القطع الأثقل وزناً إلـى ما يقارب 16 طناً، ويقوم ما يزيد على 250 عاملاً مسلماً ذوي مهارات عالية في أعمال الحديد بلحام أجزاء الهيكل الحديدي على ارتفاع يبلغ نحو 600 متر.

    وتم استخدام سبع رافعات في أعلى برج الساعة للقيام بأعمال التركيب والتثبيت، فيما أضيفت أربع رافعات دائمة فوق أعلى الساعات، تبلغ طاقة كل منها ستة أطنان من أجل أعمال الصيانة.

    وقد صنعت محركات الساعة وطورت من قبل صانع رائد في مجال صناعة ساعات الأبراج، حيث يبلغ وزن كل محرك ما يزيد على 21 طناً .وتتكون واجهة الساعة من أربع حواف مزخرفة، ووحدات تحديد الدقائق والساعات، ويتوسطها أكبر شعار وطني سعودي تم صنعه حتى الآن.

    وكتب على ميناء الساعة عبارة: (تم التنفيذ بعهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز) بالإضافة إلـى سنة تدشين المشروع (1431هـ 2010م). وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43.000 متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة.

    وغطيت واجهة الساعة المزخرفة بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة. ويبلغ طول عقارب الدقائق 22 متراً، وطول عقارب الساعة 17 متراً، يزن كل عقرب 6 أطنان صنعت من مادة "الكاربون فايبر".ومن أجل القيام بأعمال الصيانة، يمكن الدخول إلى داخل عقارب الساعة.

    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    خبر رد: أول دقيقة في رمضان تُدخل "ساعة مكة" حيز التشغيل التجريبي

    مُساهمة من طرف بني هاشم في الخميس 12 أغسطس - 0:51


    مشروع جبار وساعه عملاقه

    مع التحيه


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر - 10:56