دورة كأس الخليج العربي 20 تنطلق اليوم في اليمن

    شاطر

    مشعل الليل
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 496
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :

    تاريخ التسجيل : 21/08/2009

    رياضه دورة كأس الخليج العربي 20 تنطلق اليوم في اليمن

    مُساهمة من طرف مشعل الليل في الإثنين 22 نوفمبر - 16:05

    تنطلق اليوم الاثنين دورة كأس الخليج العربي 20 التي تستضيفها الجمهورية اليمنية لأول مرة خلال الفترة من 22 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2010 م .
    وقسمت المنتخبات الثمانية المشاركة إلى مجموعتين ضمت الأولى اليمن ( البلد المستضيف ) والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت فيما ضمت المجموعة الثانية عمان ( حامل اللقب ) والعراق والبحرين والإمارات .
    وسيلتقي اليوم في المباراة الافتتاحية للبطولة اليمن والسعودية ويتواجه المنتخب الكويتي مع قطر ضمن المجموعة الأولى وذلك على ملعب 22 مايو في عدن .
    فيما يلتقي يوم غد الثلاثاء ضمن المجموعة الثانية العراق والإمارات في اللقاء الأول وعمان والبحرين في اللقاء الثاني .
    وسيطر المنتخب الكويتي على دورات الخليج حيث حقق اللقب 9 مرات في حين حقق المنتخبين السعودي والعراقي اللقب 3 مرات و أحرزت قطر اللقب مرتين والإمارات وعمان مرة واحدة فيما لم تحقق البحرين واليمن أي لقب .
    وكانت انطلاقة دورة كأس الخليج اثر فكرة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عندما كان مديراً عاماً لرعاية الشباب ووجدت الفكرة ترحيباً من الأشقاء في دول الخليج فتعامل معها الشيخ محمد بن خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الذي حمل الفكرة وعرضها على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم / الفيفا / ستانلى راوس الذي وافق عليه أثناء انعقاد مؤتمر الدورة التدريبية الاولمبية في المكسيك عام 1968م .
    وأقيمت الدورة الأولى في البحرين خلال الفترة من 27 مارس إلى 3 أبريل 1970م وافتتحها سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة / رحمه الله / أمير دولة البحرين آنذاك بمشاركة أربعة منتخبات هي البحرين والسعودية والكويت وقطر وأقيمت المباريات على إستاد مدينة عيسى الرياضية بالمنامة وأحرز كأس الدورة المنتخب الكويتي فيما جاء البلد المستضيف البحرين في المركز الثاني وحل المنتخب السعودي ثالثاً ومنتخب قطر في المركز الرابع .
    وأحرز لقب هداف الدورة الكويتي محمد المسعود برصيد 3 أهداف.

    واستضافت المملكة العربية السعودية الدورة الثانية في الرياض خلال الفترة من 10 إلى 27 مارس عام 1972م وافتتحها جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز/ رحمه الله / وشهدت مشاركة المنتخب الإماراتي للمرة الأولى في دورات الخليج للمنتخب الإماراتي .
    وحقق المنتخب الكويتي كأس البطولة للمرة الثانية على التوالي بفارق الأهداف عن المنتخب السعودي بعد انسحاب المنتخب البحريني من المباراة الأخيرة أمام السعودية فيما أحرز السعودي سعيد غراب لقب هداف الدورة برصيد 7 أهداف .
    وحقق المنتخب الكويتي اللقب الثالث له على التوالي عندما حقق كأس البطولة الثالثة التي استضافتها الكويت خلال الفترة من 10 إلى 29 مارس 1974م حيث شهدت البطولة مشاركة المنتخب العماني لأول مرة .
    وأقيمت مباريات الدورة في بداية الأمر بنظام الدوري التمهيدي من دور واحد ثم قسمت المنتخبات إلى مجموعتين على ضوء نتائج الدور التمهيدي حيث حققت الكويت اللقب بعد تغلبها على المنتخب السعودي في المباراة النهائية 4 / 0 ويحرز الكويتي جاسم يعقوب لقب الهداف برصيد 6 أهداف .
    واستضافت دولة قطر البطولة الرابعة عام 1976 بمشاركة منتخب العراق للمرة الأولى ولعبت لقاءات البطولة بنظام الدور الواحد وحقق لقبها المنتخب الكويتي أيضاً للمرة الرابعة على التوالي بعد تغلبه على المنتخب العراقي في مباراة فاصلة 4 / 2 وحقق لقب الهداف الكويتي جاسم يعقوب برصيد 9 أهداف .
    وحققت العراق لقب الدورة الخامسة التي استضافتها عام 1979 م وحقق العراقي حسين سعيد لقب هداف البطولة برصيد 10 أهداف ليعود المنتخب الكويتي ويحقق خامس ألقابه في البطولة السادسة في الإمارات عام 1982 م .
    وأقيمت الدورة السابعة في سلطنة عمان عام 1984 م وحقق المنتخب العراقي اللقب الثاني له وتوج العراقي حسين سعيد بجائزة هداف البطولة ب7 أهداف وعاد المنتخب الكويتي ليحقق لقبه السادس في البطولة الثامنة التي استضافتها مجدداً البحرين عام 1986 م وحصل على لقب هداف البطولة الإماراتي فهد خميس برصيد 6 أهداف .
    واستضافت المملكة العربية السعودية البطولة التاسعة عام 1988 م التي شهدت تتويج المنتخب العراقي بثالث ألقابه وتقاسم العراقي أحمد راضي والإماراتي زهير بخيت جائزة هداف البطولة برصيد 4 أهداف .
    واستضافت دولة الكويت بطولة كأس الخليج العاشرة عام 1990م وتوجت بلقبها وحقق الكويتي محمد إبراهيم بلقب هداف الدورة برصيد خمسة أهداف .
    وشهدت الدورة الحادية عشرة التي أقيمت في دولة قطر عام 1992 م ظهور بطل جديد للبطولة غير المنتخبين الكويتي والعراقي حيث حققت الدولة المستضيفة اللقب الأول لها كما حقق اللاعب القطري مبارك مصطفى لقب هداف البطولة برصيد ثلاثة أهداف .
    كما شهدت البطولة التي تلتها ( الثانية عشرة ) التي أقيمت في دولة الإمارات عام 1994 م تحقيق منتخب اللقب لأول مرة وهو المنتخب السعودية و تقاسم لقب هداف البطولة السعودي فؤاد أنور والقطري محمود صوفي برصيد أربعة أهداف .

    واستضافت سلطنة عمان البطولة الثالثة عشرة عام 1996 م وعاد المنتخب الكويتي لتحقيق لقبها السابع فيما حصل اللاعب القطري محمد سالم العنزي على جائزة هداف البطولة كما حققت الكويت لقبها الثامن في البطولة التي تلتها ( الرابعة عشرة ) التي أقيمت في مملكة البحرين عام 1998 وأحرز الكويتي جاسم الهويدي لقب هداف البطولة .
    وعاد المنتخب السعودي ليحقق لقبه الثاني في البطولة الخامسة عشرة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية عام 2002 م ، بينما حصل العماني هاني الضابط على لقب هداف البطولة بخمسة أهداف .
    وحقق المنتخب السعودي ثالث ألقابه في البطولة السادسة عشرة التي أقيمت في دولة الكويت وأحرز البحريني طلال يوسف لقب هداف الدورة برصيد خمسة أهداف .
    واستضافت دولة قطر البطولة السابعة عشرة عام 2004 م وأقيمت البطولة بنظام المجموعات حيث قسمت المنتخبات الثمانية المشاركة إلى مجموعتين حيث تعد هذه الدورة هي الأكبر من حيث المشاركة وحقق المنتخب القطري وفاز بلقبها منتخب قطر، وحصل العماني عماد الحوسني على لقب هداف الدورة برصيد أربعة أهداف .
    وحقق المنتخب الإماراتي اللقب الوحيد له عام 2006 م بعد تغلبه على المنتخب العماني في المباراة النهائية 1 / 0 في العاصمة أبو ظبي ونال الإماراتي إسماعيل مطر لقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف واستمر نظام المجموعتين في البطولة التاسعة عشرة التي استضافتها عمان التي حققت أيضاً لقبها الوحيد بعد تغلبها على المنتخب السعودي في المباراة النهائية في مسقط بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصليين والإضافيين بالتعادل السلبي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر - 0:17