الأشراف المجايشة

    شاطر

    أبوعبدالعزيز
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد الرسائل : 50


    تاريخ التسجيل : 04/12/2008

    مجايشي الأشراف المجايشة

    مُساهمة من طرف أبوعبدالعزيز في الأربعاء 29 أبريل - 7:50



    مقدمـة :

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا وحبيبنا الرسول الأمين محمد بن عبد الله وعلى آله إلى يوم الدين . أما بعد فهذه نبذة مختصرة عن قبيلتي وعشيرتي قبيلة الأشراف المجايشـة ، فأقول وبالله التوفيق :
    قبيلة الأشراف المجايشة نسبة إلـى الشريف محمد المجاش بن حسن بن سيف بن أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضي بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه .
    سبب هذا اللقب :
    هناك رواية متواترة لدينا تذكر أن هذا اللقب مأخوذ من الفعل جاش يجيش جيشاناً ، بمعنى ينبع الماء ويتدفق . فيقال أن محمد بن حسن بن سيف ورد على بئر فوجد عليه جمعاً غفيراً من الواردين وقـد نضب ماء البئر وكما هي عادة العرب إذا نضب ماء البئر ينزل أحدهم بداخله ليحفره ويزيـل ما بداخله من رواسب تعيق نبع الماء لهذا نزل الشريف محمد إلى داخل البئر ولما جاش الماء وتدفق على إثر ما قام به من عمل ، فرح الواردون فقال أحدهم : الماء جاش ثم دمجت فكتبت المجاش . إلا أنني لي رأي حول هذه التسمية فقد كان الأشراف بمكة يتزوجون من القبائل المحيطة بهم , فهناك بطـن من قبيلة بلحارث القديمة المشهورة يعرف بالمجايشة والتي تقع منازلهم جنوب مدينة الطائف بجـوار بني سعد فاحتمال أن تكون والدة محمد بن حسن هذا من تلك القبيلة فأخذ التسمية من أخواله كما هو دارج ومعروف لدى كثير من القبائل العربية .
    ديار المجايشة :
    تعرف ديار المجايشة بالبلهاء وتقع جنوب مدينة الليث على بعد حوالي (7) كيلو متر ويقال أن سبب تسميتها بهذا الاسم . أنه يوجد في وادي المجايشة مورد للماء يمر به الحاج وهو عبارة عن نجل قريب من سطح الأرض لا يتجاوز عمقه المتر الواحد . يستطيع الإنسان أن يحفر بيده ثم يشرب وكان شديد العذوبة وعندما ورد أحد حجاج اليمن إلى هذا الموقع رأى الناس يشربون بدون عنـاء وبله وراع فؤاده من هذا المنظر تعجباً ، ثم أطلق عليها فيما بعد ( البلهاء ) لهذا السبب .
    ينتمي جميع المجايشـة الموجودون بالبلهاء والمقيمون بمدينة جدة إلى الشريف مبارك الأول بن حسن بن راجح بن سيف بن عبد الله بن علي بن محمد المجاش الذي انتقل مع والده حسن من مكة إلى جنوب الليث في القـرن الحادي عشر الهجري كغيره من الأشراف نتيجة الفتن والمطاحنات بين قومه الأشراف بمكة .
    وأعقب مبارك هذا محمد وحسن ، عرف عقب محمد بآل محمد وتفرع منهم الأخماس التالية :
    1 – آل أحمد أبو حبابة .
    2 – آل حسين .
    3 – آل لبدان .
    أما حسن أعقب أحمد فقط وأعقب أحمد كلاً من عبد المحسن ، وحسن الذي أعقب مبارك الثاني ويعرف عقبه بآل مبارك ، وتفرعوا إلى الأخماس التالية :
    1 – آل جسار : ومنهم آل أبو علة ( انقرض آل أبو علة )
    2 – آل حسن بن مبارك ويعرفون الآن بالهراسين .
    3 – آل طرشان .

    عاشق جدة
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 570
    العمر : 36
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 30/11/2008

    مجايشي رد: الأشراف المجايشة

    مُساهمة من طرف عاشق جدة في الأربعاء 29 أبريل - 8:43

    أشكرك أبو عبد العزيز على ماقدمت
    من معلومات عن قبيلة المجايشة
    ويكفي قبيلة المجايشة خاصة ً والأشراف عامةً فخراً أنهم من آل البيت ...

    فأشهد الله انني أحبهم فالله


    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    مجايشي رد: الأشراف المجايشة

    مُساهمة من طرف بني هاشم في الأربعاء 29 أبريل - 17:07



    معلومات مهمــــــــــه

    تقبل مروري


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر - 19:34