هل انت واثق من نفسك ؟؟؟؟ ادخل و تأكد

    شاطر

    محمد العكبري
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 174
    العمر : 27
    الترفيه : كشتات
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 04/05/2009

    مجايشي هل انت واثق من نفسك ؟؟؟؟ ادخل و تأكد

    مُساهمة من طرف محمد العكبري في الخميس 7 مايو - 22:51

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نسمع دائما بالثقة بالنفس لكن هل ادركنا ما معناها ؟ أو ماذا يجب أن تفعل عندما تسمع ” ثق بنفسك ” . الثقة بالنفس هي عبارة عن عامل نفسي وليس حسي لكي نستطيع أن نغيره أو نراه حسيا ، حيث أن التعامل مع الأمور النفسية هو أمر صعب مقارنة بالأمور والتصرفات الحسية علما أن معظم التصرفات الحسية التي نقوم بها هي عبارة عن تصرفات ناتجة عن خلفيات نفسية .

    أريد أن اوضح مفهومي بمثال فالمثال يتضح المقال ، ماذا تشعر عندما تأكل طعاما تعتبره انت شهيا ؟ هل تشعر بالسرور؟ .. لكن هل تعلم لماذا تشعر بهذا الشعور ؟ ,, هذا الشعور والاحساس هو عبارة عن احساس ناتج عن خلفية سابقة عن ما أكلته . ربما اعتدت عليه في صغرك ، أو قد اكلته وانت في شعور سعيد .. الخ . وهناك الكثير من االأسباب والدوافع التي تقلب الحالة النفسية والأكل هو فقط مثال من ملايين الأمثلة التي تختلف من شخص لآخر ومن حين لآخر .

    ومثال آخر/ تخيل أنك كنت تمشي في احدى الأسواق او تقود السيارة وفي الطريق أغضبك احدهم بتصرف ما كأن ضايقك بسوء قيادته ، أساء معاملتك .. أو أي كان نوعها !! . من الطبيعي وللاسف لدى الجميع هو رد الصاع بصاعين ان لم يكن أكثر بأن يشتم او يلاقيه بالمثل .. او غيرها وهذا مانهى عنه الاسلام ولكن هذه طبيعتنا المتلقاه من المجتمع والتي اريد ان احاول ان احللها ، ولنضرب مثالا بشخص شتم شخص آخر :

    لنحلل الموقف وننظر له من زاوية أخرى ، معظم الناس او مايطلق عليه باللغة الانجليزية “The Common Sense الشي المتوقع” وهو أن الناس تسأل لماذا شتم ؟ ولكن السؤال الأهم للمشتوم : لماذا غضبت ؟ . نعم لماذا غضبت عندما تم شتمك ؟ هل قام بضربك مثلا ؟ في هذا المثال نرى أن الشاتم هو الذي يتحكم بالمشتوم فهو الذي يجعله يشعر بالغضب وهو الذي قلب حالته النفسيه من ماكانت عليه بالأصل الى الغضب وهنا السر الذي يجب علينا أن نفهمه ونعيه جيدا . ولك أن تقيس هذا المثال على أمثلة حياتنا اليومية ، حيث عندما نؤمن ونعتقد اعتقاد جازم بان الذي يتحكم بتصرفاتنا هو ذواتنا ولا احد غيرنا ، هنا يأتي تعريف السيطرة على النفس ، فأنا لا أغضب الا اذا اردت وقررت أن اغضب ، لان قراري بيدي لا بيد غيري وهنا يكمن المعنى الحقيقي للثقة بالنفس.

    اخي كنت أم أختي ان تغيير العادة أو السلوك هو من أصعب الأمور ولكنه غير مستحيل والدليل قول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - [ لا تغضب ] . وهو دليل واضح على أننا نستطيع تغيير السلوك ، حيث أن البعض مؤمن أنه خُلِق السلوك معه وانه لايمكن أن يغيره مهما حاول . اذا أخي لاتتوقع أنك سوف تسيطر على نفسك من أول لحظة أو أول يوم . بل هي عبارة عن بناء يتم بناءه بشكل ابداعي منظم يحتاج الى الكثير من الوقت .

    اذا ” ثق بنفسك ” نعم ثق بنفسك ولا تلتفت الى سفاسف الأمور ، وابدأ بالتغيير .. لقد اخترت الثقة بالنفس كبداية للتغيير لأنه أمر نحتاجه بشكل دائم ومستمر ، أن من أكثر الأمثلة التي تتوارد الى ذهني بشكل مستمر عن الثقة بالنفس هو مثال الغني والفقير ، لو مَنّ الله عليك وأغناك من هذه الدنيا الفانية وقابلك أحد المتسكعين بسؤال استهزاءي ” ليش ياخوي ماتلبس ثوب جديد وغيّر القديم اللي عليك من سنين ؟ ” هل ستشعر بالحزن والخزي .. ؟ ام أنك لن تلقي له بالا . اترك لك الجواب ، لكن في الجهة الأخرى : ماذا لو كنت فعلا لا تستطيع شراء ثوب ؟ ، هنا يتوضح لنا مثال الثقة بالنفس !! اذا تتغير الحالة النفسية للأسوأ عند وجود فراغ لم يتم املاءهـ .

    أحببت أن اجلب لكم طريقة جيدة أو نعتبرها مبدئية للسيطرة على النفس عند الحاجة ، او بلهجة أخرى وصفة سريعة لعلاج فقدان السيطرة وأتمنى أن يدلوا الجميع بما لديه من الوسائل المساعدة في هذا الشأن :

    - خذ نفسا عميقا .
    - احبسه لمدة أربعة ثوانٍ [ انصحك بأن تعد بأصابعك بطريقة منظمة وغير مستعجلة ويجب ان تاخذ راحتك بالعد ].
    - الان اخرج أنفاسك تدريجية . [ لا تخرجه بطريقة جنونية او سريعة ، فاذا لم تستطع السيطرة على نفسك وهو شعور حسي فكيف ستسيطر على وضعك النفسي]
    - الآن خذ نفسا عميقا بشكل تدريجي [ يفضل ان تاخذه بطريقة تدريجية لمدة أربع ثوان ]

    اعمل هذا التمرين اربع الى خمس مرات ، الى أن تشعر ببعض من الارتياح ..

    أذكر أنني قرأت للدكتور صلاح الراشد - حفظه الله - أنه حاول أن يغير سلوكا وبالأحرى هو سلوك السيطرة على النفس وعدم التلفظ بأي لفظٍ سيئ مهما كان الأمر ، علما أن الدكتور صلاح هو عالم نفسي متمرن ومخطط من أنجح المخططين على المستوى العربي والعالمي ، تعتقد كم احتاج الأمر لكي يعالجه ؟
    يوم ..؟ لا
    أسبوع ..؟ لا !
    شهرين ..؟ لا !!
    -
    -
    بل وصلت من ستة الى ثمانية أشهر لكي يغير سلوك واحد !! . .
    حيث قام بتسجيل عدد الألفاظ السيئة بشكل يومي واسبوعي ، حيث بدأ بما يتجاوز العشرين لفظا يوميا ، الى ان انتهى بعد ستة اشهر بعدم تسجيل ولا لفظٍ سيئ .. أليس حلم جميل أن نسيطر على أنفسنا ؟ . نعم أخي ان تغيير السلوك هو امر ليس بالسهل أبدا ، لكن النقطة الأهم هي متى تبدأ ؟ .. أبدأ الآن ومرّن نفسك على السيطرة ,,

    عاشق جدة
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 570
    العمر : 36
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 30/11/2008

    مجايشي رد: هل انت واثق من نفسك ؟؟؟؟ ادخل و تأكد

    مُساهمة من طرف عاشق جدة في الجمعة 8 مايو - 21:56

    أخي الفاضل العكبري
    أشكرك على الموضوع الأكثر من رائع
    والذي يزرع الثقة بالنفس وينميها

    لك ودي واحترامي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر - 3:44