العيص تهتز

    شاطر

    ابو صباء
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 571


    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    مجايشي العيص تهتز

    مُساهمة من طرف ابو صباء في الإثنين 18 مايو - 18:52

    "هزة الأحد" تخلي العيص وقرى حرة الشاقة وتوقف الدراسة

    هزة جديدة صباح اليوم (الاثنين) وأنباء عن ظهور روائح للغازات


    فارس المشعل ، ناصر الأدغم (سبق) المدينة المنورة:
    كشف مصدر مسئول بالدفاع المدني لـ(سبق) عن بدء عمليات الأخلاء الفوري للقرى المجاورة لحرة الشاقة عقب تصاعد مستوى الهزات التي وصلت قوة إحداها مساء أمس الأحد الى 4.7 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم الأعلى منذ بدء سلسلة الهزات بالمنطقة.
    وأبان المصدر بأن الدفاع المدني طالب سكان العيص بإخلاء المنطقة حفاظاً على سلامتهم وكإجراء احترازي , فيما نفى المصدر في الوقت نفسه تسجيل أي أضرار جسيمة أو إصابات من جراء هزات الأحد. وحول إيقاف الدراسة بعد إخلاء القرى والمراكز بالعيص , أشار المصدر إلى أن السكان تم توجيههم للمدينة المنورة وينبع وبعض المناطق المجاورة والتي تم تأمين الشقق المفروشة والفنادق فيها لاستقبال المواطنين وهناك سينظر في وضع دراسة الطلاب والطالبات.
    وكانت حرة الشاقة القريبة من مدينة العيص شهدت عند الساعة الحادية عشرة من مساء أمس الأحد 4 هزات أرضية متوالية جميعها محسوسة بلغت قوة أعلاها 4.7 درجات على مقياس ريختر وهي الدرجة الأعلى التي تم تسجيلها بالمنطقة منذ بدء سلسلة الهزات الأرضية.
    وكشفت مصادر مطلعة لـ(سبق) عن قرب إصدار بيان إلحاقي خلال الساعات القليلة القادمة توضح فيه كافة تفاصيل الهزات, فيما أكدت ذات المصادر عن تسجيل عشرات البلاغات من المواطنين الذين شعروا بالهزات في غالبية المراكز والقرى المجاورة. وتوقعت المصادر حدوث تصدعات في بعض المنازل الشعبية من جراء الهزة.
    وأكد عدد من سكان مناطق المدينة المنورة والوجه والعلا واملج وينبع الصناعية وينبع النخل وينبع البحر شعورهم بالهزة التي تعتبر الهزة الأعلى قوة من ضمن الهزات التي سجلتها محطات الرصد الزلزالي في حرة الشاقة القريبة من العيص.
    فيما شهدت طرقات العيص وأملج زحاماً ملحوظاً من المواطنين الذين غادروا العيص وقرى حرة الشاقة.
    من جانبه وقف محافظ املح وعدد من مسؤولي المحافظة على المخيمات التي يجري بنائها داخل حديقة الاحتفالات بالمحافظة ونادي الحوراء مع بدء إخلاء سكان مدينة العيص وقراها وإيقاف الدراسة خاصة بأن الهزات بدأت قوتها ترتفع تدريجياً .
    وأعلنت قوة الدفاع المدني بمهمة العيص حالة الاستنفار القصوى فور الشعور بالهزة , فيما بدأت في تتبع البلاغات وتوجيه اللجان لتفقد أوضاع المواطنين في القرى والهجر والبدء في عمليات الإخلاء.
    وأوضح الدفاع المدني انه ورده من المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية حدوث هزة أرضية بمنطقة تبوك بالقرب من هجرة النويبعة وهجرة الهدمة .
    ودعا الدفاع المدني الجميع إلى إخلاء الهجرالتالية ( الهدمة والعميد والقراصة ) والتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة سلفاً والتنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين بالميدان بهذه المناطق .
    كما دعا إلى الإبتعاد عن الاماكن الخطرة وإتباع تعليماته وإرشاداته في مثل هذه الحالات متمنياً للجميع السلامة الدائمة .

    الساعة 11 صباحا - الاثنين 23 جمادى الأولى 1430هـ
    فارس المشعل (سبق) المدينة المنورة:
    ضربت حرة الشاقة عند قرابة الساعة 10:45 من صباح اليوم الاثنين هزة أرضية جديدة تصل قوتها الى 4.4 درجات على مقياس ريختر وهو الرقم المقارب لأقوى الهزات التي شهدتها المنطقة البارحة والتي وصلت الى 4.7 درجات والتي اضطرت معها الجهات المختصة الى إخلاء قرى القراصة وهدمة والعميد إضافة الى نزوح سكان العيص والمخاوف التي دبت بين السكان.
    من جانبها ترددت أنباء عن ظهور روائح للغازات في حرة الشاقة من جراء الهزات التي ارتفعت قوتها بشكل كبير خلال الساعات القليلة الماضية.
    وفي أملج تم إخلاء بعض الاحياء نتيجة بلاغات تصدعات بعض المنازل الشعبية فيما نصبت مخيمات في الميادين والأندية لأستيعاب السكان.


    بني هاشم
    ADMINISTRATOR
    ADMINISTRATOR

    عدد الرسائل : 1831
    العمر : 36
    الترفيه : النت
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    مجايشي رد: العيص تهتز

    مُساهمة من طرف بني هاشم في الإثنين 18 مايو - 22:44



    لاحول ولاقوة الا بالله

    تقبل مروري


    محمد العكبري
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 174
    العمر : 27
    الترفيه : كشتات
    المزاج :
    المهنه :
    الهوايه :



    تاريخ التسجيل : 04/05/2009

    مجايشي صور مناطق الاخلاء

    مُساهمة من طرف محمد العكبري في الإثنين 18 مايو - 23:15

    أفادت الأنباء القادمة من قريةالعيص بوقوع هزات أرضية وأكدت المصادر الأولية أن عدد الهزات مايقارب الـ ( 960 ) و قوتة 4,2 بمقياس رختر وقد سمعت اصوات دوي الهزات الارضية بالعيص وببعض القرى المجاورة وانتاب السكان قلق من عدم التوضيح او التطمين من الجهات المسئوله او تحركها حيث ذكر شهود أعيان أن تم الالتقاء بهم اليوم بالعيص وافادو بانهم سمعو اصوات تشبه اصوات الرعد في وقت متاخر من الليل في الساعه الثانية صباحا مما اقلقهم عن النوم لاستمرار الصوت وقد ذكرو بأن ذلك تكرر اليوم الساعه العاشره والنصف صباحا مع وجود ارتجاج للابواب والنوافذ وفى قرية المرامية تم انهيار هنقر كبير صباح اليوم بسبب الهزات القوية
    سمع في تمام الساعة الثالثة من عصر هذا اليوم السبت 07/05/1430هـ صوت يشبه صوت الرعد وهزات

    شعر بها الاهالي حسب شهود عيان وقد وقعت أكثر من هزة بالمنطقة المسماة هدمة
    تفيد المصادر الوادرة من العيص أنة تم سماع الصوت في اماكن كثيره وخاصة فى الأماكن التالية ( مصادر- والحجر- وملح وقد تم سماعها حوالي الساعة التاسعه مساء بصوت واضح وتفيد المصادر بأن قوتة 4,2 بمقياس رختر
    متابعة
    تعرضت منطقة العيص التابعة لمنطقة المدينة المنورة إلى هزات أرضية بشكل متكرر وحسب بيان هيئة المساحة الجيولوجية بأن الجزء الشرقي لـ(حرة لونير) والتي تقع شمال منطقة العيص قد تعرضت إلى هزات أرضية بشكل متكرر تم تسجيل أقوى هزه بـ 2.3 درجة حسب مقياس ريختر ، وبناء على البيان فإن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد بدأت بتكوين غرفة للعمليات لرصد نشاط الهزات الأرضية والتي بدأت بالتناقص حسب البيان وما زال فريق العمل يجري متابعته للمنطقة وتسجيل كافة النشاطات على مدار 24 ساعة ، وتبين أنه لا يوجد ما يقلق الأهالي والمواطنين


    متابعة

    وصول عدد من البلاغات فجر اليوم الاحد بمشاهدة دخان بالمنطقة المسماة هدمة ووصل قبل قليل الساعة الثامنة صباحا فريق من الجيولوجيين الى المنطقة المنكوبة بطائرة عامودية
    متابعة
    تفيد المصادر توجه العديد من الفرق المساندة من منطقة مكة ومنطقة تبوك وتم طلب العديد من الآليات والمعدات الثقيلة وذلك لتفيذ خطة الطوارئ
    متابعة
    تفيد المصادر وجود قوات امنية كثيفه فى العيص ووصول برقيات الى المستشفيات القريبة من المنطقة والتأهب في حالة الطوارئ والانقاذ لا سمح الله
    متابعة
    تم تحديد المنطقة ﺍﻟﺘﻲ ﺴﻴﺘﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻹﻴﻭﺍﺀ وهي الفقعلي وتفيد المصادر وصول الخيم الى المنطقة صباح اليوم وذلك تحسب لي اى طارئ ومعلومات تفيد تم أخلاء السكان خلف منطقة الفرع
    متابعة
    تم فصل الابراج واغلاق جميع خطوط الهاتف الجوال والثابت فى العيص والمناطق القريبه من العيص
    متابعة
    شوهد العديد من أليات الدفاع المدني تقدر بخمسين سيارة متجهه الان الى العيص وذكر شاهد أعيان بدء العمل فى بتجهيز موقع الاخلاء فى الفقعلي ونصب عدد من الخيام كما تم مشاهدة دخان من فوهة البركان فى منطقة هدمة





    مع صور منطقة الاخلاء التي



    اقيمت بين قرية المثلث والفقعلى بمنطقة تسمي(بريقات الحلاوة)





















    ابو صباء
    عضو ملكي
    عضو ملكي

    عدد الرسائل : 571


    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    مجايشي رد: العيص تهتز

    مُساهمة من طرف ابو صباء في الثلاثاء 19 مايو - 19:28

    مشكور اخوي محمد
    علي المتابعة المتميزة
    دمت بود

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر - 21:47